-->
100 مليون مصري.كوم 100 مليون مصري.كوم

الميناميلزم | مبدأ التبسيط والتقليل Minimalism

 الميناميلزم |مبدأ التبسيط والتقليل 


Minimalism


الميناميلزم حركة فنية تحولت إلى أسلوب حياة.



الميناميلزم | مبدأ التبسيط والتقليل Minimalism
الميناميلزم | مبدأ التبسيط والتقليل Minimalism



هل سمعت يوما عن الميناميلزم؟، تلك المدرسة الفنية التي تحولت إلى أسلوب حياة يلجأ إليه الكثيرون حول العالم لجعل حياتهم أكثر بساطة، وإضفاء المزيد من السعادة عليها بأقل الإمكانيات. 


الميناميلزم، حركة فنية ازدهرت في الستينات من القرن الماضي، وخرجت من عباءة المدرسة التجريدية لكن عبر تقديم أعمال( بأقل عدد من الألوان والعناصر) ، وتعتمد التبسيط والتخلي عن الكثير من التفاصيل. 


نشأت المدرسة التبسيطية أو "الميناميلزم"، في استراليا، واستوحت أعمالها من أعمال الرسام الهولندي المبدع فان جوخ، الذي دفعه قلة المال إلى الإعتماد على اللون الواحد في أعماله، التي حققت رواجا عالميا منقطع النظير.


ومن مذهب فني شمل الرسم والموسيقى والفنون البصرية، وانتقل إلى الديكور والعمارة (عبر استخدام أقل قطع ممكنة من الأثاث)، تحول الميناميلزم إلى أسلوب حياة، خلال العقود الأخيرة لدى الكثرين حول العالم. 


فى العصر الحالي بدأت المادة تطغي علي القيم والأفكار التي تجعلنا سعداء، فنظن أنه حين تكون لدينا سيارة فارهة أو حين نشتري المزيد و المذيد من الملابس من ماركات عالمية سنصبح أكثر سعادة، أو أن الزواج الناجح لابد أن يبدأ بحفلة زواج باهظة التكاليف أو غيره من مظاهر الترف. 


 لكن في حقيقة الأمر هذه الأشياء يمكن ان تسبب لنا ضغوطات زائدة في حياتنا .


البساطة والوضوح والوحدة : 


 هذه هي السمات التي تمنح حياتنا القوة والحيوية والفرح لأنها أيضًا علامات للفن العظيم “. – ريتشارد هولواي 


وفي اليابان، تزايدت أعداد من يتبعون منهج التبسيط في حياتهم رافين شعار (Less is more) ويعني "الأقل هو الأكثر"، للتخلي عن شراء الأشياء غير الضرورية من وجهة نظرهم وتوفير الوقت لأشياء أهم. 


يتخلص هؤلاء عادة من كل الأشياء التي لا يحتاجونها في منازلهم والتي عادة ما تكتظ بها الأرداج، لتحقيق عائد مادي متمثل في إتاحه مجال أكثر للحركة والتنقل، وآخر معنوي يتمثل في التخلي عن الأشياء التي كنت تتمسك بها وتظن أنها من مقومات الحياة الأساسية ما يمنحك شعورا أكثر بالحرية والتخفف من الأعباء، والتحرر من الماديات. 


ويرى أتباع مذهب الميناميلزم، أنه عندما تقلص احتياجاتك، ستوفر المزيد من المال الذي يمكن إنفاقه في أبواب أخرى، بخلاف ذلك سيكون لديك المزيد من الوقت للقيام بما تحب، ولن تضطر إلى العمل بشكل متواصل لاقتناء الكماليات. 


وعندما تقل الأشياء المادية من حولك ستوفر الكثير من الطاقة التي تبذلها في ملاحقتها والتعامل معها، ما سيجعلك أكثر صحة، بحسب أتباع الميناميلزم.


وتقول الإحصائيات أن العالم يهدر سنوياً 222 مليون طن من الغذاء، بحسب منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، وهي كمية تكفي لإطعام جوعى العالم، متوسط ما يهدره الفرد الواحد سنوياً في الدول العربية 427 كيلوجراماً (ما يعادل 13 مليار دولار سنوياً)، بينما يهدر الفرد في فرنسا 22 كيلوجراماً سنوياً ، وتقل الأرقام في الدول الاسكندنافية. وتؤكد منظمة الفاو أن ثلث الغذاء المنتج على مستوى العالم يتم إهداره!


 أما الملابس والسلع المعمرة والأثاث فهناك أرقام مرعبة عن كمية الاستهلاك البشري، الذي يصيب بالصدمة من حيث آلاف الأطنان التي تهدر سنوياً، 


لذلك ظهر “الميناميلزم“او “التقليلية” في اللغة العربية كأحد الحركات الفنية في الرسم فى أواخر الستينات لكنها مع الوقت شملت كل جوانب الحياة.  


فالشخص البسيط او ال minimalist : 


  • يشتري ما يحتاجه فقط ، فلا يفكر بأن هذه القطعة يمكن أن تصلح للشتاء القادم…وهو ما يعطيك مساحة أرحب في بيتك تجعله أقل قلقا او توترا. 

  • يقلل من ملابسه من ناحية العدد والكمية وعدد مرات الشراء. 
  • البعض من متبعي هذا المنهج يحاولون التقليل من مخلفاتهم، ويحاولون إستعمال منتجات قابلة لإعادة الإستخدام reusable . 


وعلي الرغم من صعوبته إلا انه من أكتر المبادئ التي يتحرر أصحابها من أي شيء متعلق بالمال أو الشراء، ومن أكثر المبادئ حفاظًا على البيئة،فنحن نعلم جميعا أزمة المخلفات لاسيما المخلفات الصلبة والبلاستيك و خطورتها على البيئة وعلى الصحة ،كما ان العديد من مظاهر الترف والرفاهية مثل الأجهزة الكهربائية الزائدة عن الحاجة تساعد بشكل كبير في ذيادة الإحتباس الحراري الذى يشكل تهديدًا كبيرا على كل كائنات كوكب الأرض.لذلك فإن التبسيط والتقليلية لن يساعد فقط سلامك الذهني و النفسي و يحررك ماديًا و إقتصاديًا،بل إنه يدعم إستدامة موارد هذا الكوكب بشكل كبير . 


و هناك عدة أفلام وثائقية تتناول هذا الموضوع مثل وثائقى بعنوان" العيش البسيط" : 


الذي يتحدث عن شخص اسمه “سداد أُوجالْ”، الذي وهو رجل في الخامسة والثلاثين من عمره يعيش في إسطنبول و يتمتع بدخل جيد وحياه مريحة، قرر التوقف دقيقة، وبدأ بمحاسبة ما تفرضه عليه الحياة،فوصل إلى نقطة اتبع فيها وأسرته مبدأ الميناميلزم. 


استخدام الالوان في التصميم البسيط :


و يعتمد هذا النوع من التصميم على الاستخدام الالوان المحايدة الابيض و الاسود و الابيض هو الغالب كما يستخدم الرمادي و درجاته.و تستخدم الالوان الاساسية لجهات معينة . 


الارضيات و الجدران غالبا تكون بيضاء و توضع بعض الاكسسوارات بالاوان الاساسية .


الإضاءة: 

غالبا يعتمد هذا النوع من التصميم على الاضائة الطبيعة حيث تستخدم نوافذ كبيرة مستطيلة للسماح للضوء بالدخول في النهار و الاضائة الصناعية في الليل وتكون غالبا مخفية. 











أهلاً بك ، نشكرك لمرورك الكريم🌹

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحة الرئيسية

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

Translate

جميع الحقوق محفوظة

100 مليون مصري.كوم

2023